2 Apr 2015

بريد المرسم / مارس ٢٠١٥



مرحباً أيها السيدات والسادة، بريد المرسم ممتلئ هذا الشهر ولله الحمد! إنه مارس ومارس هو الموسم الفني في الدولة، حيث تحدث الكثير من الفعاليات الفنية في الشارقة ودبي، منها بينالي الشارقة الدولي في دورته الـ١٢. ولأن المرسم موجود في بيت الشامسي وهو أحد الأماكن التي يعرض فيها أعمال البينالي، كنت محظوظ بوجود زوار من هنا وهناك توقفوا لكتابة رسالة! هذا بالطبع مع مرور الأصدقاء الرائعين، هبة من الله تعالى في هذه الحياة.

٢٥ رسالة لهذا الشهر، وضعت في ثلاثة صور كما ترون بالأعلى. هيا نبدأ في سرد قصصهم:

01- نعيمة وديمة مصممتان جرافكس، تعملان في مؤسسة الشارقة للفنون الموجود بمسافة قريبة جداً من المرسم. أحياناً أجدهما مع زملاء آخرين في ساحة الرواق، نتكلم كثيراً عن قصص شخصية ونكت، ونشرب الشاي الذي يقدمه لنا اقبال حارس الرواق مجاناً! في الظرف كان هناك علكتان من النوع المشهور في طفولة جيل الثمانينات والتسعينات، شكراً لكما على هذا اللطف، هذه العلكة تذكرني بدكان ابراهيم بجانب بيت جدي القديم.

02- وقفت حائراً أمام هذا الظرف ومحتواه. الأشياء البسيطة مادة مرنة لنحولها لأشياء أكثر تعقيداً، حيث يمكن أن أتخيل المشهد الذي أريد من هذه الخطوط، وشخص آخر يمكن له أن يتخيل مشهد آخر، وقد ذكرتني هذه الرسالة بعملي الفني التفاعلي "محول القصص" فقد كنت أجمع كتابات الناس ورسوماتهم وهم يخطونها داخل صندوق، ثم أحوله إلى عمل آخر بمنظوري الشخصي. شكراً لمن أرسل لي هذه الرسالة، ولمن ساعده في وضعها داخل الصندوق، لأنه مجرد فكرة كتابتك لي تلهمني.

03- آمنة علوان خريجة كلية الفنون، أشكرك على رسالتك اللطيفة، وعلى تواصلك الدائم هنا. كما وعدتك، لم أفتح الصندوق حتى غادرت المجموعة.

04- رسالة مضحكة من شخص مجهول، حاولت جاهداً أن أتقبل هذه الدعابة. شكراً يا صديقي القرد الكبير.

05- رسالة من وفاء السويدي صحفية في جريدة البيان تغطي الأخبار الفنية في المنطقة. وفاء وأنا وكنا زملاء في أول وظيفة لي، ثم ترك كلينا المكان، وها نحن نلتقي مجدداً في المعارض و الفعاليات الفنية. كنت أصلي العشاء حين تركت لي الرسالة، وحين اتصلت بها، كانت قد غادرت المكان وقد التقت بالقطة المشهورة هنا فقط! وعديتني يا وفاء بزيارة مجددة للمكان، ونحن جميعاً ننتظر، أنا والقطة.

06- رسالة من أبرار والتي تتابعني على الانستغرام، ولم يكن لديها الوقت لترسم! إذاً هنا دعوة لزيارة أخرى ويا رسالة أخرى بها رسمة.

07- يا منال الضويان، مري علي مرة ثانية يا منال.

08- رسالة من شخص مجهول، ذكرتني بنقوش الحناء. جعل الله حياتك أفراح.

09- من الرسائل الغريبة في هذه الحياة. على العموم شكراً على تكبد العناء.

10- دعوة لزيارة موقع شخصي.

11- قف من أنت؟!

12- كوني أم ألمانية كانت قد زارتني قبل عامين في المرسم مع طفليها، وكان ذلك مصادفة وهي تائهة في المنطقة. بين فترة وأخرى تتواصل معي بمختلف الأشكال، سواء بالهاتف أو بريد ألكتروني، أو رسالة ورقية! وأحياناً نتصادف في الأماكن العامة. شكراً كوني، وجودك مهم في الحياة.

13- رسالة جميلة من التشكيلي السوداني عامر نور. شكراً جزيلاً على هذه البهجة الحيوية التي وضعتها داخل الصندوق، أتشرف بذلك.

14- كل شيء زوجي في هذه اللوحة، شكراً على هذه الطيبة.

15- من أجمل الرسائل التي حصلت عليها، قارب ورقي من الفنانة الإماراتية عفراء الظاهري. شكراً عفراء على اهدائي ملكية هذا القارب القوي الحالم.

16- همممم، مكتوب في الرسالة: من أنا؟ لا أعلم بالتحديد، ربما كنت خالد محمود (خلوديز)؟ على العموم الرسم متقن ووجوده جميل وقد فاجأني بين الرسائل. شكراً أيها الفنان.

17- حرف الواي في نهاية الجملة هو كل شيء. ويمكنني أن أرى الزهور التي بداخلكم، شكراً.

18- مساء النور والسرور، شكراً على الكعكعة التي لا تحوي أي سعرات حرارية! نلتقي مجدداً.

19- محمد النابلسي، اتصل فيني مرة ثانية! أشكرك يا صديقي، زروني كل سنة مرة (خليتني أسمع الأغنية ألحين).

20- "بابا ناصر أنا أحمد" رسالة من ابني أحمد حين أخذته معي في المرسم وشرحت له فكرة بريد المرسم، وقرر أن يترك لي رسالة، وطلب مني أن لا أطلع عليها في نفس الوقت.

21- أتوقع أن الكلمات تعني "شكراً" بلغات مختلفة. ياه، كم هو جميل فعل الشكر، شكراً يا الله على كل شيء، وشكراً لصاحب الرسالة لنشر هذا الشعور الطيب هنا!

22- أحب حين يصل التائهين هنا! هنا تائه آخر أو تائهة، وأفهم شعورهم بالجوع، لأن مصنع بسكوت تيفاني قريب وغالباً ما تصل رائعة الفانيليا والزبدة إلى المكان. ضحكت حين قرأت تعليق أن القطة لا تقول أي شيء!

23- مجدداً مع القطة الشهيرة بالمكان! وفي وقت الرسالة لا بد أنها كانت جائعة، هي تشاغب وتذهب إلى الغرباء حينما تكون كذلك. شكراً على الرسمة اللطيفة، القطة ستحبها بالتأكيد.

24- نوار القاسمي تعمل في مؤسسة الشارقة للفنون، تريد وضع بعض الممنوعات في الصندوق! كما أنها تدعوني لتناول بعض البسكويت (أعتقد أنه تأثير مصنع تيفاني على المكان). شكراً أيتها الجارة الطيبة، كيف سيكون المكان بدونكم يا مؤسسة الشارقة للفنون والأصدقاء الطيبين؟

25- محمد الكوح صديقي من الكويت الشقيقة كان هنا بصحبة صديقنا عمار العطار، التقيت بهما في وقت لاحق، وأمضينا وقتاً رائعاً ذلك اليوم في آرت دبي، ومعرض سكة، لكن ليس في المرسم! المرة القادمة في المرسم يا محمد الكوح، سمعت؟


الرسائل الورقية بها سحر لطيف، خطوط أيادي البشر تقول لنا الكثير من غير معنى الكلمات المكتوبة. متى تصلني منك رسالة؟ نعم أنت.

1 comment:

  1. يا تُرى متى بيجي اليوم الي تكون رسالتي من بينهم؟

    ReplyDelete